منتدى الميدان
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته 



لو علمت الدار بمن زارها فرحت 

واستبشرت ثم باست موضع القدمين 

وأنشدت بلسان الحال قائلةً 

اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم 



أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا 



 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
شاهد على الميدان سبورت Elmidan Spoort
Elmidan sport
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 93 بتاريخ الأحد ديسمبر 09, 2012 1:34 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
يوم مع حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم
اجعل اول مساهمة لك بالصلاة على الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
فرسان العشر من ذو الحجة
تعليق مباراة الزمالك الشوط الاول بث مباشر
أهمية الفهرسة الوصفية واتباع قواعدها في فهرسة أوعية المعلومات بالمكتبات.
تسعة أسباب لكظم الغيظ!
المكتبة المدرسية
معركة اليرموك
مسابقة شهر سبتمر
أربعون نصيحة لإصلاح البيوت
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 74 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو احمد ابوعبية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1292 مساهمة في هذا المنتدى في 1148 موضوع
أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه
الجمعة فبراير 05, 2016 11:37 am من طرف العربى2010
[size=30]أبو أيوب الأنصاري[/size]

رضي الله عنه


أبو أيوب الأنصاري -خالد بن زيد بن كليب- حفيد مالك بن النجار ، خرج مع وفد المدينة
لمبايعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في مكة ( بيعة العقبة الثانية ) فكان من السبعين
مؤمنا الذين شدوا أيمانهم …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أسعد بن زرارة الأنصاري
الجمعة فبراير 05, 2016 11:33 am من طرف العربى2010
[size=48]أسعد بن زرارة الأنصاري[/size]

أول الأنصار إسلاماً




يا أيها الناس ، هل تدرون على ما تُبايعون "
محمداً إنكم تبايعونه على أن تحاربوا العرب
" والعجم والجنّ والإنس مُجِلِبَةً
أسعد بن زرارة

أسعد بن زرارة الأنصاري ، وكنيته أبو …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
زيد بن حارثة
الإثنين يونيو 22, 2015 4:39 pm من طرف elmoder22
زيد بن حارثة

أبوه الصحابي الجليل: حارثة بن شراحيل بن عبد العزى بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان بن عامر بن عبد ود بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافِ بن قضاعة.

أمه: …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
يومك في رمضان يوم من أيام أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-
الخميس يونيو 18, 2015 5:56 pm من طرف elmoder22
يومك في رمضان يوم من أيام أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذا يوم من أيام أبي بكر -رضي الله عنه- الذي قال عنه -صلى الله عليه وسلم-: (مَا اجْتَمَعْنَ فِي امْرِئٍ إِلاَّ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
احوال الصحابة فى رمضان
الخميس يونيو 18, 2015 5:53 pm من طرف elmoder22

كان الصحابة يدركون أن من أهم أهداف المسلم في رمضان..تكفير الذنوب، ولهذا كانوا يستقبلونه بهذا المعنى، كما ورد عن عمر أنه كان يقول: مرحباً بمطهِّرنا من الذنوب


وكانوا يكثرون من الدعاء بالمغفرة، فقد كان عبد الله بن عمر - …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
سيرة الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه
الأحد يناير 25, 2015 12:03 pm من طرف elmoder22
سيرة الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه




بسم الله الرحمن الرحيم


أبوهريرة هو عبد الرحمن بن صخر من ولد ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم ابن دوس اليماني ، فهو دوسي نسبة إلى دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران ابن كعب بن الحارث بن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الصحابى حذيفة بن اليمان
الجمعة نوفمبر 21, 2014 8:29 pm من طرف أخصائى مكتبات
بطاقة تعريف




الاسم الكامل حذيفة بن اليمان بن جابر

لقب          أبو عبد الله

تاريخ الميلاد

مكان الميلاد مكة

تاريخ الوفاة 36 هـ / 656م

مكان الوفاة المدائن

أهلأبوه:         اليمان حسل أو حسيل بن جابر

أمه:            الرباب بنت كعب …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الوليد بن الوليد بن المغيرة
الثلاثاء يوليو 22, 2014 2:17 am من طرف mona19
الوليد بن الوليد بن المغيرة القرشيّ المخزوميّ ، أخو خالد بن الوليد
كان حضر بدراً مع المشركين فأسر ، فافتداه أخواه هشام وخالد ، فلما
افتُديَ أسلم وعاتبوه في ذلك فقال  أجبت )فقال كرهت أن يظنوا
بي أني جزعتُ من الأسر )


الأسر


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
الجمعة يوليو 04, 2014 1:31 pm من طرف elmoder22
معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف ابن قصي الأموي أبو عبد الرحمن اسلم هو وأبوه يوم فتح مكة وشهد حنينا وكان من المؤلفة قلوبهم ثم حسن إسلامه وكان أحد الكتاب لرسول …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 تفعيل حصة المكتبة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أخصائى مكتبات
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 18/11/2014

الورقة الشخصية
ورقة شخصية:
ورقة شخصية

مُساهمةموضوع: تفعيل حصة المكتبة المدرسية   الأربعاء نوفمبر 19, 2014 3:53 pm




اولا : تقسيم وتنظيم الطلاب : 
الهدف من ذلك : 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المكتبة هى (مكان للأنشطة ) و ليس فصل دراسي – و التى من شأنها أن تكسب الطلاب مهارت كثيرة سواء في التعامل مع المعلومات او في اساليب الحصول عليها او في طرق عرض و تقديم و نقد و تحليل تلك المعلومات .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لذلك فتهيئة الطالب نفسيا لذلك تتطلب أن لا يجلس ، بل يقوم لممارسة الأنشطة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و بداية ذلك هو تقسيم الطلاب الى مجموعات .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
طريقه (1) 

أ- عمل مجموعه ارقام من 1 الي 6 مثلا ( نسخ الرقم الواحد 5 مرات أو أكثر حسب عدد المجموعات التى تستوعبها مكتبتك او تريدها انت ، او حسب طبيعة موضوع الحصة ) .
ب - نأمر الطلاب بأنه ( كل من يحمل بطاقة رقم معين يتجمع على منضده محددة ( أو مجموعة كراسي مستديرة ) ...
مثلاً : يتجمع كل من يحمل بطاقه 3 معا على منضده ، و كل من يحمل بطاقة 1على منضده فيتكون لدينا مجموعات تتألف الواحدة من 5 افراد اولاد وبنات معا : (وتحدث التنافسيه )
جـ - يمكن جمع رقمين أو أكثر معاً عند ضيق المكتبة – كما افعل مع طلابي .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الميزه :
1-جعل الطالب ينتظر قدومه للحصه ليعرف أعضاء مجموعته الجديده وكيف يتنافس 
2- عدم الرتابه في ممارسه الحصه والتجديد المستمر لروح المنافسه بها 
3- يمكن اعطاء كل طالب علي حده درجته في الشفوي و السلوك علي حسب تعاونه داخل الحصه .
4- تعود الطالب والطالبه العمل معا بدون احراج أو خجل مما يكسر الحاجز النفسي .
5- اكتساب الطالب روح ما يسمى بـ ( التطوير و التغيير و التجديد ) فتصبح لازمةً له في حياته و هو ما يخدم أسمى أهداف المكتبة المدرسية ( التعلم الذاتي و التعليم المستمر ) .


طريقه (2) 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يدخل الطلاب في اول حصه في بداية العام : يتم تقسيم الفصل حسب عدده الي مجموعات مثلا: 
45 طالب يقسمون 5 مجموعات ( يترك للطلبه حرية تقسيم أنفسهم و اختيار اعضار كل مجموعة مع بعض الارشادات و التوجيه من الأخصائي ) 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تطلق كل مجموعه علي نفسها اسم او لقب ( دائم طوال العام ) تتميز به ( بشرط أن يمت بصله للمكتبة او القراءة او الثقافة ليناسب المكان الذي يجلسون فيه و لربطهم به ) ، 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و كل مجموعه تختار ( قائد ) فيما بينها يتلقى التعليمات من الأخصائي و يشرف على تنفيذها .

المميزات : 1-
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تعلية روح التنافسيه لدي الطلاب : كل مجموعه تنافس الآخري في الأنشطه داخل الحصه طوال العام ويتم تصفيه المجموعات كل شهر علي مستوي كل فصل ، ثم كل صف ، لتخرج مجموعه واحده متفوقه في دراجاتها ، حيث ( توضع صورهم وأسمائهم في لوحه شرف المكتبه لهذا الشهر ، و يمكن تكريمهم تحت مسمى ( نجوم حصة المكتبة ) في طابور الصباح بمجرد برواز او قلم شكله جميل ( و الله و هو ما يلهب روح التنافس بين الطلاب في حب حصة المكتبة و التسابق اليها ) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مشكلة المكان او ضيق المكان محلوله : حيث كل طالب مع انتمائه لمجموعته يمكن ان يعمل وهو جالس في مكان بعيدا عنهم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يمكن تعليه روح التنافس اكثر و ذلك بعمل مسا بقات بين المجموعات الفائزه في كل فصل مع مثيلاتها من الفصل الآخر في : المعلومات العامه والثقافيه ، واسئله من كل ماده سؤال . ( لأن المكتبه تدعم المنهج الدراسي ) مع وضع شروط للمجموعه التي تفوز أو تتفوق وتدخل المنافسه و هذه الشروط هي : 
أ - أن يكون كل فرد في المجموعه قد قرأ ولخص علي الأقل كتابين من المكتبه في هذا الشهر ( و هو اقل عدد يمكن الوصول اليه ) 
ب- ان يكون درجاته داخل سجل درجات المكتبه عاليه وبخاصه في الشفوي والتحريري والسلوك والتزامه بالحضور وعدم الهروب من الحصه . 

الطريقه (3)
هي خليط بين الطريقتين : حيث تستخدم الطريق الأولي ( طريقه الكروت ) عند تقسيم المجموعات في الطريقه (2) لأول مره في بداية العام الدراسي 

و اليكم بعض الصور لتدعيم الفكرة اكثر :
أولاً : الطريقة ( 1 ) 
1- قمت بتقسيم الطلاب الى أربع مجموعات - فجُمع كل رقمين معا ( 4 و 6 / 3 و 5 / 1 / 2 ) نظرأ لضيق المكتبة .
أولا:..........( الصف السادس- موضوع الحصة " بطاقة المؤلف : تعريفها و أهميتها )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانياً : الطلاب أثناء تنفيذ النشاط ( بعد شرحه في ايجاز لهم )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



نموذج لنشاط الطلاب في بيان بيانات الكتاب أولياً ( و على رأسها اسم المؤلف )

2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ملاحظات على الصور :
1- كروت الأرقام التى تم استخدامها هي البطاقات التى أتت مع كتب ( مشروع الكتاب القومي ) و كل رقم يتكرر 6 نسخ . من 1 - 10
2- الصناديق التى تعلو الأرفف في المكتبة هي ( الكراتين الصغيرة ) التى اتت تحمل كتب ( مشروع الكتاب القومى ) قمت بتغليفها بورق هدايا ثم لصقت عليها قوائم الأرفف ( الجدول الثالث من النسخه 21 لخطة لديوى العشري ) مطبوعه على ورق فرعوني .
3- ( كيفية تنفيذ حصة المكتبة ، و كيفية تحويلها الى نشاط مهما كان موضوع الحصة ، و كيفية ايصال المعلومة صحيحة و بسيطة للطلاب ) كل ذلك في متابعة باقى أجزاء السلسلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفعيل حصة المكتبة المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الميدان :: منتدى أخصائى المكتبات-
انتقل الى: